Tuesday, August 7, 2012

استخدام جيبربوت مع أقوى انواع التشفير Using Gibberbot with OTR

مرحباً بكم. 

اليوم سأشرح أفضل طريقة للمحادثة على الانترنت بأقوى التقنيات المتوفرة للتشفير و الخصوصية و السرية، وهو باستخدام برنامج جيبربوت   Gibberbot  المقدم من Guardian Project والذي قمت أنا بترجمته للعربية بالكامل.

ما الذي يميز جيبربوت؟

الذي يميزه هو استخدام معيار تشفير OTR وهي اختصار Off The Record encryption أي التشفير خارج السجل. نعني بالتشفير خارج السجل انه يعطيك التشفير كاملا من المرسل الى المستقبل دون ان يستطيع أي وسيط رؤية البيانات (بالعادة الوسيط نفس جوجل وفيسبوك ولاين يستطيع رؤية المحادثة المشفرة لانه الوسيط ولابد من فهم الرسالة لاعادة ارسالها... ولكن التشفير خارج السجل يتغلب على هذه المشكلة).

التشفير خارج السجل يوفر لك تشفير مضمون من المرسل الى المستقبل دون وسيط يقرأ الرسالة، و أيضاً يضمن عدم قدرة أي احد على فتح محادثاتك القديمة حتى لو حصل على مفاتيح التشفير الخاصة بك! هذا ما نسميه بالسرية المستقبلية أو Perfect Forward Secrecy و هذا راااااااااااااااااائع!!

أيضا يعطيك القدرة على الانكار التام حتى لو قام الطرف الاخر بتسريب المحادثة، لانه يستخدم مفاتيح مؤقتة يستحيل اثبات ارتباطها بك! هذا نسميه الانكار المقبول او الواقعي Plausible Deniability . عجييييييييب، يا جماعة احنا بحلم ولا بعلم؟

كيف نستخدم جيبربوت؟ 

جيبربوت فقط للاندرويد، يمكنك تحميله من هنا. جيبربوت يعمل على الكثير من مزودي خدمات المحادثة نفس جوجل و فيسبوك. 

قم بتشغيل جيبربوت و اختر اللغة العربية اذا سألك عن اللغة. الان ستصل للشاشة الاساسية كما بالصورة:





اضغط على ابدأ ثم على التالي و التالي حتى تصل للشاشة الاساسية.


الان بكل بساطة تدخل حساب خدمة المحادثة التي ستستخدمها مثل جوجل او فيسبوك. انتبه، اذا كنت تستخدمه لاول مرة قد يطلب منك توليد مفتاح التشفير. لا تخف، فقط اتبع التعليمات بالشاشة.



الان افترض انك سجلت الدخول، سترى امامك قائمة باصدقائك بخدمة الشات المستخدمة. اضغط على اي واحد منهم ممن يستخدم خاصية التشفير خارج السجل OTR ، يجب ان يكونوا من مستخدمي هذه الخاصية (كأن يستخدم جيبربوت مثلا، وإلا فلا توجد فائدة من التحدث مع شخص لا يستخدم التشفير).

الان انتهينا من الجانب الممل البايخ! خلنا نسولف و ندردش و نهجول!

سأختار صديقي صالح @bo9lo7 و هو ايضا مستخدم لجيبربوت. 

لاحظ ان المحادثة بدايةً غير مشفرة ولذلك جيبربوت ينبهك باللون الاحمر. ولاحظ شكل زر ارسال و عليه قفل غير مغلق. مافي اوضح من هذا!


اضغط على زر القائمة و اختر بدء التشفير. ستصبح الشاشة صفراء و يبلغك جيبربوت ان المحادثة مشفرة! الان حتى العم الكبير جوووووووجل ما يقدر يعرف شالسالفة، وكل شي مخفي عنه. بالنسبة حق جوجل محادثتكم المشفرة تبدو طلاسم هكذا:

حلو يعني كل شي مشفر. انزين ما معنى الرسالة بالشريط الاصفر بالصورة القبل الاخيرة (هذه المحادثة مشفرة لكن لم يتم بعد التحقق من هوية المشاركين بها) ؟

بكل بساطة معناه ان كل شي مشفر لكن لأن جيبربوت ابن حلال ويبيك تكون آمن و محد يحاول يتقمص شخصية صاحبك، جيبربوت يبيك تتحقق من مفتاح صديقك، بهذه الحالة صديقي صالح. اضغط مفتاح القائمة ثم اضغط على تحقق.

لما تضغطها راح تشوف (اذا ما انفجر الجهاز) هذه الشاشة القادمة:

يظهر هنا بصمة مفتاحك key fingerprint و بصمة مفتاح صديقك. لاحظ ان مفتاح التشفير سري، لكن بصمة المفتاح غير سرية بل يفضل ان تتبادلها بكل مكان مع اصدقائك حتى يتأكدون انهم يتصلون مع صاحب المفتاح الصحيح (انت).
 الان بكل بساطة نستخدم وسيط خارجي كاتصال هاتفي او ايميل او رسالة قصيرة للتأكد من بصمات مفاتيحنا حتى اتأكد انني حقاً اتكلم مع صالح الحقيقي وليس منتحلاً لشخصيته. 

اذا تأكدت من كل شي اضغط على Verify Fingerprint و تعني تأكيد بصمات المفاتيح.

الان انظر لشاشة المحادثة و لاحظ الشريط الاخضر! الان المحادثة مشفرة و ايضا تم التحقق من هويات المشاركين بها. الان سولف و فضفض وافصح عن اسرارك و انت مرتاح. 


انت الان بكل بساطة تستخدم أحسن انواع التشفير للمحادثات. هل احسست بقوة برنامج جيبربوت Gibberbot  و قوة معيار التشفير خارج السجل OTR ؟
الان وصلنا بحمد الله لنهاية الموضوع. يمكنك تنزيل البرنامج من الرابط أعلاه، و يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات بمتابعتي بتويتر على  


اخوكم محمد الدوب

3 comments:

  1. It is showing an error while downloading?? any solutions??
    my phone is android, mini galaxy

    ReplyDelete
    Replies
    1. Try again please. Do you still get the error? What is the error? If you are downloading through Google's Play Store, then it's a problem with your connection or Google.

      Delete
  2. إبداع بارك الله فيك، واصل من دون فواصل

    ReplyDelete