Friday, May 18, 2012

تغييرات بإعدادات الخصوصية بتويتر

مرحباً!

قامت شركة تويتر بإضافة اعدادات جديدة تسهم في تسهيل معرفة اهتماماتك لكي تقوم باقتراحات دقيقة أكثر لمن تود أن تتابعه، بناءاً على اهتماماتك التي يمكن استنتاجها بتصفحك للانترنت.

بكل بساطة تويتر لديها خاصية who to follow أو من يهمك ان تتابعه. بالعادة تويتر تقوم بهذا عن طريق تحليل من تتابع و تشابه الاهتمامات. مثلاً تويتر دائماً يقترح علي متابعة حسابات متعلقة بأمن المعلومات و الغوص و القروش..الخ

ولكن الان تويتر تريد تطوير هذه الميزة بحيث تعطيك اقتراحات للمتابعة عن طريق تحليل اهتماماتك الحالية. مثلاً تبحث عن اماكن سياحية في سان دييغو؟ تويتر سيقترح عليك حسابات متخصصة بالسياحة في كاليفورنيا و سان دييغو.

تبحث عن معلومات عن نادي ريال مدريد (الفاشل) ؟ تويتر سيقترح عليك متابعة حسابات لبرشلونة (امزح امزح، تويتر سيقترح عليك متابعة حسابات تخص ريال مدريد).

كيف يقوم تويتر بهذا؟ ببساطة عن طريقة متابعة نشاطك و المواقع التي تدخل عليها بالانترنت اذا كانت هذه المواقع تحتوي على آزرار أو أكواد لتويتر تشتغل بهذا الموقع widgets (نفس طريقة فيسبوك تقريباً) و اذا كنت بنفس الوقت مسجلاً للدخول بتويتر (يعني شابك على تويتر) يمكن لتويتر معرفة الرابط الذي دخلته و بالتالي اهتمامتك الحالية حتى يحلل تويتر باستخدام نظام Hadoop والمبني على تقنية Map Reduce استخراج أفضل الحسابات التي توافق اهتماماتك الحالية.

واضح ان هذه الميزة قد لا تعجبك، لان فيها تعدي وااااااضح على خصوصيتك في المواقع التي تزورها و رغبتك، أو حقك، في ان لا يعرف تويتر ما الذي تتصفحه.

ببساطة هذه الميزة لا تزال تجريبية و يتم تفعيلها لعدد من الناس على دفعات، و هي غير مفعلة تلقائياً (عالاقل بوقت كتابة هذا المقال) و يمكنك تشغيلها او ابقائها مغلقة باعداداتك.

ادخل إلى اعداداتك هنا. و انزل الى Personalization أو التشخيص و سترى الآتي:


يلاحظ ان Personalization أو التشخيص غير مفعل تلقائياً. يمكنك تجربته و اغلاقه لاحقاً أو ابقائه مغلق. عند التعديل يجب الضغط على زر حفظ التعديلات Save changes .

لتجربة هذه الميزة الجديدة، و يمكننا تسميتها اقتراحات المتابعة الشخصية، يمكنك الدخول هنا. لا تخف يمكنك الدخول حتى لو لم ترد تجربتها.

اذا لم تفعل الخدمة ستظهر لك هذه الصفحة و التي تخبرك عن تفاصيل هذه الخدمة و محاولة اقناعك لتجربتها.



اذا كنت من مستخدمي فايرفوكس, سافاري او انترنت اكسبلورر (سحقاً)،  يمكنك الاستفادة من خاصية Do Not Track الموجودة بهم، او استخدام اضافة Do Not Track لجوجل كروم لانه لا يدعم هذه الخاصية تلقائياً.

هذه الخاصية المسماة (لا تتابعني، لا تلحقني، فكنا يا أخي، فارق، يرحم امك خلني) أو أي ترجمة تعجبك لعبارة Do Not Track هي خاصية يعبر بها المتصفح للموقع عدم رغبة المستخدم في ان تتم متابعة نشاطه على الموقع، و اذا كان الموقع يدعم و يحترم هذه الخاصية فلن يتابع نشاطاتك على الموقع أو اي موقع اخر. طبعاً هذا يعتمد على مصداقية الموقع باحترام قرارك.

الخبر الجميل ان تويتر يدعم خاصية Do Not Track, و التي يمكنك تشغيلها بفايرفوكس بإعدادات الخصوصية، و اختيار Tell websites I do not want to be tracked و التي ستجعل فايرفوكس يخبر كل المواقع عدم رغبتك بمتابعة نشاطاتك.

مثلاً في فايرفوكس تجدها في لسان الخصوصية او privacy بالاعدادات:


اذا شغلت ميزة Do Not Track و دخلت على صفحة اقتراحات المتابعة الشخصية بتويتر، ستلاحظ ان تويتر يقول لك انه لن يستطيع متابعة نشاطك بالانترنت لانك تشغل خاصية عدم التتبع Do Not Track بمتصفحك:



هذا باختصار شرح سريع لخيارات الخصوصية الجديدة بتويتر. لمعرفة المزيد تابعني بتويتر  أو اقرأ المزيد هنا:

https://support.twitter.com/articles/20169421#
http://blog.twitter.com/2012/05/new-tailored-suggestions-for-you-to.html


@Voulnet

No comments:

Post a Comment